Political Propaganda
الحرب النفسية بين الدعايا السياسية والشائعات
الحرب النفسية بين الدعايا السياسية والشائعات
الحرب النفسية :
عنها قال القائد الألماني روميل بأن : القائد الناجح هو الذي
يسيطر على عقول أعدائه قبل أبدانهم ، وقال (تشرشل ) :كثيرا ما غيرت الحرب النفسية
وجه التاريخ !
وقد استخدم العلماء الفرنسيون مصطلح التسميم السياسي في تعريف
الحرب النفسية .
من اهم ادواتها هى الدعايا السياسية .
- ويمكن ان نعرفها بانها عملية إثارة
إعلامية ونفسية مخططة للتأثير في اتجاهات وعقول وعواطف ومواقف الجماهير وآرائهم
وأفكارهم وسلوكياتهم بهدف تحطيم
الإرادة وينتج عنها شل عقل الخصم
وتفكيره ونفسيته وتحطيم معنوياته وبث اليأس ، والتشجيع على الاستسلام.
وتعتبر فن التأثير والممارسة والسيطرة والإلحاح والتغير
والترغيب بقبول وجهة نظر
واحده ، دون أن تفكر الجماهير في الأسباب التي
دفعتها لتبني تلك الآراء ومنطقيتها
- وسيلتها : نشر معلومات (حقائق أو
أكاذيب .. ) باتجاه معين في محاولة منظمة للتأثير في الآخرين
.
والدعاية لا تعمل في فراغ منفصل من الحقائق الاجتماعية أو
السياسية ، إنها وسيلة أساسية يحاول القادة بواسطتها أن يكسبوا التأييد العام من
الجمهور لسياساتهم ، أو أن يتجنبوا بواسطتها المعارضة لتلك السياسات ، ويتوقف
نجاحهم في إنجاز هذا الهدف على مقدار مهارتهم في استغلال فن الدعاية
وخصائص اسلوب الدعايا السياسية تتلخص فى:
1-
تمثيل وجهة
نظر أو مضمون فكري نفسي موجه .
2-
وجود حجة
تؤيد وجهة النظر .
3-
لغة
(أسلوب) تستخدم لعرض وجهة النظر .
4-
وجود جماعة
مقصودة .
ويؤدي المضمون الفكري النفسي الموجه إلى الشحن العاطفي والتوتر
النفسي أو الإقناع الفكري ، وتكون من نتائج ذلك تشويه التتابع المنطقي عند الفرد
(تلاعب بالعواطف) فتتغير الاستجابة لموقف معين (قبول ، رفض ، تفضيل ، كره )
مواصفات الدعاية السياسية :
1-
استخدام
الاستهواء والإيحاء والإقناع للجماهير
2-
استغلال
ميل الفرد إلى المسايرة والتقليد
3-
- ضرورة
التكرار بصياغة واضحة ومفهومة .حيث أن العقيدة بنت الإيحاء والتكرا
4-
ضرورة
الاستمرار في لفت النظر والتنويع
5-
- استغلال
الجماعة المرجعية تأثيراً على الفئة المستهدفة بأن يكون الموضوع مفضلاً لدى هذه
المرجعية .
6-
التركيز
على المواضيع المثيرة ، جالبة الانتباه .
7-
تقصد تكوين
الاتجاهات والآراء وتعديل السلوك
8-
- خلق شعور
جمعي موافق على موضوع الدعاية .
9-
الانسجام
بالدعاية مع دوافع الجمهور .
10- إثارة الحاجات
النفسية (الأمن الرفاهية ، الخوف،......)
11-استخدام
أسلوب التهويل والتضخيم مثيراً (الاستقرار الأسري ، الأمن الشخصي ، العدالة)
12- تخاطب
العواطف والانفعالات وتستقطب مشاعر الناس ومودتهم بالكلمات المؤثرة (غضب خوف ، حب
، أمل .. )
13- إثارة
مشاعر الناس السلبية (يأس ، إحباط ، تهديد الأمن ، فشل ، هزيمة
..)
14- تتناسق مع
قيم وعقائد وعادات الجماهير
15- تختار
الوقت المناسب والمكان المناسب
16- قد تلجأ
للتضليل والتحايل بذكر أنصاف الحقائق
17- تفترض
تلاعباً بالنفس بحيث لا تترك الفرد حراً في اختيار النتائج المترتبة على تحليله
لموقف معين
الشـــــــــــائعات
أولا- ماهية الشائعة:
أولا- ماهية الشائعة:
تأخـذ الشائعة نفس طابـع الدعاية, فهي تهدف الى تزييف الحقائق.
فقد عرف البورت وبوستمان الشائعة في كتابهما "سيكولوجية الشائعة" بأنها "اصطلاح يطلق على موضوع ما ذي أهمية وينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الكلمة الشفهية، دون ان يتطلب ذلك البرهان والدليل".
ويعرفها جان مازونوف في كتابه "علم النفس الاجتماعي" بقوله: "الشائعة هي ضغط اجتماعي مجهول المصدر يكتنفه عموما الغموض والإبهام ويحظى عادة باهتمام قطاعات عريضة من المجتمع".
أخيرا يرى الدكتور محمد عبد القادر حاتم الشائعة" بأنها فكرة خاصة يعمل رجل الدعاية على أن يؤمن بها الناس كما يعمل على أن ينقلها كل شخص إلى الآخر حتى تذيع بين الجماهير جميعها".
الشائعة إذا ما هي إلا : خبر يحمل في طياته أهمية ويتناقله الأفراد عن طريق الأفواه وقادر على هز الرأي العام في المجتمع وبلورته.
يحدد البورت وبوستمان في كتابهما "سيكولوجية الشائعة" ميزات الشائعة فيقولان: "أن انتشار الشائعة لا بد أن يخضع لشرطين أساسيين هما: الأهمية والغموض". وهذان الأخيران هما شرطان أساسيان للشائعة حتى تسري في المجتمع، إلا أن شدة سريان الشائعة لا يكون حاصل جمع الأهمية والغموض وانما هي حاصل ضرب الأهمية في الغموض (الأهمية × الغموض). أي أن الغموض وحده لا يكفي لنشر الشائعات ما لم تصحبه أهمية الخبر المتعلق بالشائعة.
ثانيا - أسباب ترداد الشائعة:
أ- لا تنمو الشائعة إلا في مجتمع تخيم عليه حالات قلق عامة مرضية بسبب أخطار حقيقية أو وهمية تتهدد جماعة بعينها في مصيرها.
ب- تتكاثر الشائعات وتتكاثف بنسبة انخفاض الأخبار الرسمية والموضوعية عن الوضع القائم. وبالتالي إذا غاب الإعلام كليا اثر حدث مثير ومفاجئ تنشأ الشائعات وتتكاثر وتتفشى بسرعة.
ت- إن انتشار الشائعة في أوساط جماعة معينة مرتبط مباشرة بطبيعة محتواها وأهميته بالنسبة الى مصير أفراد هذه الجماعة.
ج- عندما تنتشر الشائعة شفهيا تتحول تلقائيا وفق قواعد التبسيط والتضخيم والتوجيه باتجاه المشاعر القوية للجماعة وتكسب من جراء ذلك بنية ذاتية.
من عوامل ترديد الشائعات :
يمثل1-حب الظهور 2-والخوف 3-والكره 4-والمرض النفسي عوامل نفسية هامة وراء ترديد الشائعات. كما أن: 5-انعدام المعلومات 6-والحروب 7-والأزمات 8-وعدم الاستقرار السياسي 9-وكذلك الفراغ 10-والعمر 11-والجنس تقف أيضا وراء ترديدها. فقلة المعلومات وانعدامها يخلقان حالة من عدم الثقة بين الحكومة والمواطن تجعل هذا الأخير اكثر عرضة للشائعات من غيره
يمثل1-حب الظهور 2-والخوف 3-والكره 4-والمرض النفسي عوامل نفسية هامة وراء ترديد الشائعات. كما أن: 5-انعدام المعلومات 6-والحروب 7-والأزمات 8-وعدم الاستقرار السياسي 9-وكذلك الفراغ 10-والعمر 11-والجنس تقف أيضا وراء ترديدها. فقلة المعلومات وانعدامها يخلقان حالة من عدم الثقة بين الحكومة والمواطن تجعل هذا الأخير اكثر عرضة للشائعات من غيره
انتشار الشائعة :
- انتشار الشائعة وترديدها عند الطبقة غير المتعلمة وعند النساء.
- انتشار الشائعة وتصديقها من قبل كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم الخامسة والأربعين.
-رفض الشائعة وعدم تصديقها لدى الأفراد المتعلمين والشباب.
ويميل الافراد إلى تصديق الإشاعات على نحو اكبر
اذا جاءت هذة الإشاعات من مصادر متعددة على عكس ان جاءت من مصدر واحد للاخبار ،
وقد يعود السبب فى ذلك إلى عمليات التسوية والإبراز والتمثيل عندما تنتقل من مصادر
متعددة فتجعلها تبدو على انها ذات مضمون مهم وهذا بالتالى ينعكس على سرعة تصديقها
وانتشارها ايضاً.
أمثلة تاريخية على الحروب النفسية
من أشهر الأمثلة التاريخية في الحرب النفسية هي فتوحات جنكيز خان,فالسائد أن جنكيز خان قد أستخدم أعدادا هائلة من المقاتلين واجتاح بهم أغلب مناطق العالم, إلا أن الدراسات الحديثة اثبتت أن أراضي وسك اسيا لا يمكن ان تعيل أعدادا كبيره من السكان في ذلك الوقت الذين بإمكانهم غلبة سكان المناطق المجاورة المكتظة بالسكان, فأمبراطورية المغول بنيت بأبداع عسكري ليس إلا, بأستخدام قوات مدرية سريعة الحركة واستخدام العملاء و الجواسيس مع الاستخدام الصحيح للدعاية, فقد أشاع المغول أن أعدادهم خرافية و أن طباعهم شرسة وقاسية بغرض إخافة أعدائهم وخفض معنوياتهم ومن الرجوع للتاريخ لايمكنا معرفة من هو أول من عرف التعذيب النفسي ولكن يمكن القول أنه ظهر بصورة مشتته لا يصلح أن نطلق عليها أنها طريقة سائدة من طرق الحروب البشرية ومثال لذلك غزوات التتار فنجد أنهم لم يقوموا بهذه الأمور الوحشية في البلاد التي استولوا عليها لمجرد القتل والسلب والنهب والحرق وخاصة أنهم ليست بينهم عداوة سابقة ولكنها رغبة في ترهيب باقي الأمم إذن إنها الحـــــرب النفــــســية.
من أشهر الأمثلة التاريخية في الحرب النفسية هي فتوحات جنكيز خان,فالسائد أن جنكيز خان قد أستخدم أعدادا هائلة من المقاتلين واجتاح بهم أغلب مناطق العالم, إلا أن الدراسات الحديثة اثبتت أن أراضي وسك اسيا لا يمكن ان تعيل أعدادا كبيره من السكان في ذلك الوقت الذين بإمكانهم غلبة سكان المناطق المجاورة المكتظة بالسكان, فأمبراطورية المغول بنيت بأبداع عسكري ليس إلا, بأستخدام قوات مدرية سريعة الحركة واستخدام العملاء و الجواسيس مع الاستخدام الصحيح للدعاية, فقد أشاع المغول أن أعدادهم خرافية و أن طباعهم شرسة وقاسية بغرض إخافة أعدائهم وخفض معنوياتهم ومن الرجوع للتاريخ لايمكنا معرفة من هو أول من عرف التعذيب النفسي ولكن يمكن القول أنه ظهر بصورة مشتته لا يصلح أن نطلق عليها أنها طريقة سائدة من طرق الحروب البشرية ومثال لذلك غزوات التتار فنجد أنهم لم يقوموا بهذه الأمور الوحشية في البلاد التي استولوا عليها لمجرد القتل والسلب والنهب والحرق وخاصة أنهم ليست بينهم عداوة سابقة ولكنها رغبة في ترهيب باقي الأمم إذن إنها الحـــــرب النفــــســية.
أهداف الحرب النفسية ضد العدو :
بث اليأس، و الإستسلام في نفوس العدو.
العمل على تفتيت الوحدة بين الأفراد و القوات المسلحة حتى لا يثقوا ببعضهم
بث اليأس، و الإستسلام في نفوس العدو.
العمل على تفتيت الوحدة بين الأفراد و القوات المسلحة حتى لا يثقوا ببعضهم
ما مدى تأثير استخدام الدعايا
السياسية النفسية الشائعات(التسميم السياسى)؟
تبادل
الحرب النفسبة والدعاية السياسية من اكثر من اتجاه مختلف تجاه العامة يؤدى إلى إصابة الانسان بالاستسلام
الداخلي والخارجي و الركون للواقع المرير والاستسلام له دون محاولة تغييره .
المقال ماخوذ من هذا اللينك
http://defense-arab.com/vb/threads/23475/
تعليقات