التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تكنولوجيا ال 3D



تكنولوجيا ال 3D



انتشارها :

مما لا شك في ان تكنولوجيا ال 3D او (ثلاثية الأبعاد) خطفت انظار العالم واهتمام كل كبير وصغير ، خاصةً بعد نزول فيلم avatar الذى لم يكن سيسمع الكثيرون عن هذه التقنيه دون معرفتهم بهذا الفيلم للمخرج المعروف جيمس كاميرون وهو بالمناسبه من اخرج فيلم تيتانيك الشهير ...ف بالفعل ساعد هذا الفيلم على انتشار وفهم معنى التقنيه الجديده وكما افاد فقد استفاد ايضاً منها فاستطاع باستخدام هذه التقنيه المبهره ان يحلق وحيداً فى أعلى الافلام ايرادات فى هوليود والعالم …

نقدها:

تقنية ال 3D ممتعه وجاذبه ومبهره وقد يختلف معى البعض ويتفق الاخر من الذين شاهدوا الفيلم بان ال 3D كتقنيه لا تستحق كل هذة الضجه ولكنى اتفهم وجهة نظرهم ، لأن كثرة الكلام على الفيلم والتقنية ككل صورت للمتلقى انه سيدخل الفيلم وسيقوم هو بدور البطل او انه سيفاجئ بخنجر يخرج من الشاشه ويطارده ولكن بالطبع لم يجد ذلك لان هذة التقنيه مازالت فى بدايتها ومن المنتظر تطورها اكثر وتحديثها على عدة مراحل ولكن دعنا نتفق إن فكرة ان ترى اجزاء من الصوره تمر بجانبك او حتى تخرج من الشاشه فكره مذهله ومبهره ايضاً ولم يكن حتى فى مخيلة اعظم مصممى الجرافيكس قبل 7 سنوات مثل هذه الفكره ولكن بفضل هذه التقنيه تحقق ذلك ….

ما هى تقنية ال 3D وكيف تعمل ...؟

تقنية ال 3D تعنى انك بامكانك ان ترى الصوره بمختلف اوضاعها ومساقطها بمعنى انك تستطيع ان تراها بزوايا مختلفه من 0 إلى 360.

ان تقنية ال 3D تعتمد اولاً على النظارات ثلاثية الابعاد ، فتأخذ هذة النظارات الصوره الثلاثية الابعاد وتقسمها الى جزئين جزء اول وهو اصل الصوره والجزء الثانى وهو المسقط الجانبى للصوره وويتم تكرارهم إلى اجزاء مشابهه بمعنى ان يكون للصوره الاولى اكثر من صوره مشابهه وللثانيه ايضاً ويتم بث الصور سريعا إلى العيبنين بحيث يهيئ لمن يرتدى النظارات ثلاثيه الابعاد ان هذه الصوره ليس فقط امامك بل بجانبك ايضاً ….

ولكى تعمل هذة التقنية تحتاج إلى projector خاص يمكن من خلاله بث صوره ثلاثية الابعاد والتى تستخدمها السينمات التى تعرض افلام بهذة التقنيه ، ولكى تستطيع ان تلتقط صوره فهناك ايضاً كاميرات خاصه بهذة التقنية وهذة الكاميرات لها عدستين وليس عدسه واحده وتعد اكبر وأول شركه فى تصنيع كل ما يتعلق بتقنية ال 3D بالعالم هى شركة Sony

كيف يمكننى تشغيل فيلم 3D على حاسوبى ..؟

اولاً : لابد ان يحتوى حاسوبك على كارت شاشه حديث وهذة التقنيه تعمل على كروت شاشه Nvidia بدايةً من 8600 إلى ما هو اجدد .

ثانياً: لا يكفى انك تملك كارت شاشه حديث مثل Nvidia بل لابد من تحميل driver او مُكمل كتحديث او update لكارت شاشتك كى يستطيع فهم وبث هذة التقنيه ويمكنك تحميله من موقع الشركه بعد الدفع يا صديقى .

ثالثاً : اذا تحقق الشرط الاول والثانى يمكنك تحميل اى فيلم بتقنية ال 3D ثم ترتدى نظاره ثلاثية الابعاد وتمتع بروعة هذة التقنيه.

تلفزيونات ال 3D...

من المتوقع ان تجتاح العالم فى الثلاث سنوات القادمه تلفزيونات مدعمة بتقنية ال 3D وعندما اكتب العالم لم اقصد مصر طبعاً من بينهم اقصد العالم المتطور تكنولوجياً بالطبع مثل ( بريطانيا ، امريكا ، استراليا، اليابان).

_

لماذا مصر لا ….؟

ببساطه لاننا لا نفقه شئ فى التكنولوجيا ، فليس هناك اى وكيل مصرى لاى من الشركات المصنعه لهذة التلفزيونات يمكنه ان يخاطر ويطلب شحنه من التلفزيونات ذات تقنية ثلاثية الابعاد بدون ان يكون متاكداً ان سيكون عليها إقبال ولا سيركد لديه المنتج وبالتالى سيقل سعره عندما يتم بيعه بعد سنه او اثنين …

لماذا ليس على التفلزيونات ال 3D إقبال ؟

ببساطه ايضاً انه ليس هناك مشترى عبيط سيشترى تلفزيون لكى يجلس بجانبه بل لانه يريد ان يتمتع بهذة التقنية ولكن ليس هناك قنوات اعلنت من قريب او من بعيد انها ستبث بتقنية ال 3D إلا قنوات الجزيره التى اعلنت انها ستبث بعض مباريات كأس العالم بتقنية ال 3D كتجربه ….

لماذا لا تبث قنواتنا بهذة التقنية ..؟

إجابه مكرره (لاننا لا نفقه شئ فى التكنولوجيا ) وهذا السؤال يجعلنا نطرح على انفسنا سؤال اخر لماذا لا نبث قنواتنا بتقنية ال HD او High Definition او عالية الجوده وهى ايضاً تقنية حديثه نسبياً وتحتاج ايضا إلى تلفزيونات حديثه وهذه التقنيه لا تبثها سوى قناتيين قناة الجزيره HD وتبث بعض المباريات عليها و قناة دريم HD وتبث برنامج الرياضه اليوم فقط بهذة التقنية .

وللعلم بالشئ فإن العالم استغرق 10 سنوات لإكتشاف تقنية ال HD و سنتين لل Blue ray وسنه ونص لل 3D ونحن حتى الان مازلنا نبحث عن بدايات التكنولوجيا مع العلم ان التكنولوجيا تتطور بصوره مخيفه ورهيبه وسريعه فى نفس الوقت واذ لم نلحق بها فى هذة الايام لن يكون لدينا امل فى التقدم ابداً.

ومن الاسباب التى تمنع القنوات فى بث بتقنية ال 3D هى التصوير فالتصوير بكاميرا ذات عدستين كحال كاميرا ال 3D تحتاج الى تعليم وتدريب ومعظم مصورى البرامج تخطوا الاربعين وليس لديهم القدره على استيعاب مثل هذة التكنولوجيا الحديثه....، وبعد كل ذلط فمن المتوقع ان اول قناه تبث بال 3D فى مصر ستكون فى عام 2020 وعليكم خير وقد يتهمنى البعض بالتفائل .

_

نرجع إلى تلفزيونات ال 3D …..

وهو ما اعلنت شركات سامسونج و ال جى و فيليبس فى دخول هذا السباق مع شكرة سونى ويتم الان طرح وبيع تليفزيونات بتقنية ال 3 دى بأمريكا واستراليا وبريطانيا بغزاره ويتم رصد ردود افعال المشترين خاصة عندما ظهرت اخبار عن اصدار شركة فيليبس لتلفزيون ثلاثى الابعاد يعمل بدون نظارات وهو ما لا افهمه فى الحقيقه ، كيف ذلك والنظارات ثلاثية الابعاد تلعب دور رئيسى فى هذا ولم يتردد التكنولوجيين فى نصح العامه بعدم التسرع فى شراء أى من هذه التقنيه لانها مازالت فى مراحل تطورها الأولى ومن المتوقع تتطورها كثيراً فى عام 2010 ومع ذلك لا يتردد المهتمون والمحبون لهذة التقنية بشراء تليفزونات ذات تقنية ثلاثية الابعاد …

نظارات ال 3D....

اما عن التفزيونات ال 3D التى تحتاج الى نظارات اذا نظرت اليها بدون نظارات ثلاثية الابعاد ستجدها صوره ولها ظليين افقى وراسى ولكن بارتداء النظاره تجمع الصوره مع ظلالها ويمكن رؤية الصوره ثلاثية الابعاد .

حقائق واخبار عن ال 3D....

1- اول لاب توب يعمل بهذة التقنية قد اصدرته شركة acer بالتعاون مع شركة Nvidia

2- اول تلفزيون اصدر للبيع يتمتع بهذة التقنيه كان لشركة LG

3- اول تلفزيون يتمتع بهذة التقنيه بدون الحاجه إلى نظارات اصدرته شركةPhilips

4- تقنية ال 3D كانت مصدر لدخل اكثر من 92% من اجمالى ايرادات فيلم avatar

5- Fox sports اول سلسلة قنوات تبث بهذة التقنية

6- فيلم الف ليله وليله اول فيلم مصرى يتم الاعلان عن انه سيصدر بهذة التقنية بطولة غاده عبد الرازق ةغاده عادل وعمرو واكد.

7-فايرفوكس تستعد لإطلاق متصفح يدعم تقنية ال 3D.

8- برنامج google earth المشهور الإصدار الخامس يتمتع بهذة التقنية.

9- سعر التلفزيون ال 3D والذى يحتاج ايضاً إلى نظارات 3D: من المتوقع عند نزوله مصر ب 25 الف جنيه.

10- سعر التلفزيون ال 3D والذى لا يحتاج إلى نظارات : لا يتوقع نزوله مصر لان محدش هيشترى تلفزيون ب 85 الف جنيه.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابداً لم يكن المجلس العسكرى حامى ثورتنا

قالك الجيش هو حامى الثوره عيبنا فى البلد دى اننا بنكدب الكدبه وبنصدقها بسرعه ، والكدبه المره دى كدبه كبيره، الا وهى- قال ايه- الجيش هو ال حمى الثوره ، المجلس العسكرى هو ال كدب الكدبه وللأسف الناس صدقتها وبدأت ترددها كانها مثل شعبى … .. امتى يعنى مش فاهم حمى الثوره … تعالوا نشوف مش الجيش نزل 28 يناير... الجيش لما نزل اليوم ده مكنش واخد تعليمات يعمل ايه ، كنا بنسألهم هتعملوا ايه ، يقولك لسه مستينين التعليمات تجيلنا ، طيب انتوا مع مين يقولك مجلناش تعليمات ... بس احنا مع الشعب طيب تعالوا نشوف بقى هما ازاى كانوا مع الشعب ، الفيديو ده يوم 28 يناير وبيوضح ازاى اننهم نزلوا يحموا الامن المركزى ويطلعوا بقيتهم من التحرير البقيه ال معرفتش تركب مصفحات الداخليه وهى بتهرب … وجه يوم 29 يناير.... وخدوا التعليمات للأسف ، والتعليمات هى ان العالم بتوع التحرير دول مشوهم بمساعدة الشرطه ورجالة الداخليه … .. وابتدى فى الصباح الباكر ضرب قنابل مسيله للدموع على مرأى من الجيش ، بالعكس بقى ، ده الشرطه كانت بتضرب القنابل وتتحامى فى الدبابات مش بس كده واتضرب علينا ضر

عندما يختلط الحب بالبيزنس

ما هى ال   swot analysis بتاعة الحب : ال S : نقاط القوه يا سيدى انك من اجل هذا الحب تريد ان تفعل اى شئ... صدق او لا تصدق ولكن الحقيقه ان الحب يولد طاقه لا تفنى داخل الانسان... انت تحب اذاً انت فى داخلك طاقه رهيبه تريد استغلالها على الاقل فى لفت نظر من تحبها ... انت تريد باستغلال هذه الطاقه ان تثبت لها انك افضل كثيراً من حبيبها السابق ... اينعم .. ومن منهن ملهمش ماضى يا عزيزى :D ال W : نقاط الضعف يا صديقى تتمثل فى المساحه التى تأخذها من تفكيرك يومياً .. الم يأتيك يوماً وانت فى عز انشغالك بالعمل هامس صوتها الرقيق او حتى نظره عينيها الجميله مما جعلك بالتأكيد تسرح و تجلس بالساعات تفكر كيف هى وكيف حالها ويا هل ترى تفكر في كما افكر فيها .. وإلخ . بلاش كده اوفر شويه خلينا واقعين .. بالتاكيد ترجع من عملك مرهق ومتلهف للنوم لساعات طويله .. ألا تتقلب فى السرير نصف هذه الساعات لمجرد ساعدتك الساذجه بالتفكير فيها.. اذاً فانت تؤثر سلبياً على نومك مما يؤثر سلبياً على عملك ... م الاخر مفيش فايده. ال O : فرصتك يا عزيزى ليست كما تتخيلها ، لن يفيدك كما تعلم ان  تستمر فى الحلم بدون الواقع ..

فى نقد الجيش

فى نقد الجيش نعم فى نقد الجيش ، اقولها وامرى إلى الله ، لا خوف من محاكمات ولا استدعاءات عسكريه من الجيش ؟ ، اقولها واعرف ان الجيش ليس المجلس العسكرى ولكن اليس هكذا يعتقد البعض منا ، فلتكن اذاً صادمه بالنسبه لهم ، فى نقد الجيش " المجلس العسكرى " دائماً وابداً طالما ترك ثكناته ودخل مدخل السياسه ... اقولها بصراحه انى كجميع المهتمون بالسياسه الداخليه لمصر فقدت الثقه بكم فى اكثر من مناسبه لاكثر من مره فقدت الثقه بكم  : عندما اعتقلتم عمرو البحيرى احد ثوارنا وثوار الثوره ، عمر عيسى من كان يقف بجانبنا كتفاً بكتف فى اصعب ايام تلك الثوره العظيمه .... تلك الثوره التى تدعون حمايتها ولا اجد منكم سوى عرقلتها وعرقلة شبابها نعم تدعون حمايتها ف انا اثق تمام الثقه انكم كنتم مهتمون بالا يحدث انقلابات داخل الجيش عليكم وعلى المشير نفسه اكثر من اهتمامكم بالثوار وهذا يتضح فى متابعتكم البطيئه وردود افعالكم البطيئه لاحداث الثوره ، كيف لى ان انام واتكلم عن حقوقى وحريتى والديمقراطيه وحرية تكوين الاحزاب ومن كان يحارب منها من اجلى بجانبى يسمى بالبلطجى ويُحبس فى سجونكم ... الن اكون هكذا خائناً لدماء